تزاوج عصفور الكناري: مراحل ومستلزمات وكيفية التكاثر

عصفور الكناري هو من الطيور الجميلة والمحببة لدى الكثير من الناس، فهو يتميز بلونه الصفراء وصوته العذب وشخصيته الودودة. إذا كنت من هواة تربية الكناري وترغب في تكاثره والحصول على فروخ جديدة، فعليك اتباع بعض الخطوات والشروط التي تساعد على نجاح عملية التزاوج والإنتاج. في هذا المقال، سنشرح لك بالتفصيل مراحل ومستلزمات وكيفية تزاوج عصفور الكناري.

مراحل تزاوج عصفور الكناري

عملية تزاوج عصفور الكناري تمر بثلاث مراحل رئيسية هي:

مرحلة التحضير: 

في هذه المرحلة، يجب أن تهيئ الظروف المناسبة للتزاوج، من حيث اختيار الطيور المناسبة، وتوفير القفص المناسب، والغذاء المناسب، والإضاءة المناسبة، والهدوء المناسب. كما يجب أن تعرف موسم التزاوج الخاص بالكناري، وهو يبدأ من شهر فبراير إلى شهر يونيو ، حسب درجة الحرارة وساعات النهار.

مرحلة التزاوج:

 في هذه المرحلة، يبدأ التفاعل بين الذكر والأنثى، حيث يغرد الذكر بصوت مرتفع لجذب انتباه الأنثى، ويرقص حولها لإظهار رغبته في التزاوج. أما الأنثى، فتطلق أصوات تشبه الصفير لإظهار استعدادها للتزاوج. ثم يقومان بعملية التلقيح، حيث يضع الذكر رأسه على ظهر الأنثى ويرفع ذيله ليلامس ذيلها. هذه العملية تستغرق ثوانٍ قليلة، وتتكرر عدة مرات خلال فترة التزاوج.

مرحلة التكاثر: 

في هذه المرحلة، تقوم الأنثى بوضع البيض في عش مخصص لها داخل القفص. عادةً ما تضع بيضة كل يوم في ساعات الصباح ، حتى تكتمل مجموعة من 4 إلى 6 بيضات. ثم تقوم بحضانة البيض لمدة 13 إلى 14 يومًا ، بينما يقوم الذكر بإطعامها وحمايتها. بعد ذلك، تخرج الفروخ من البيض، وتظل تحت رعاية أمها لأسابيع قليلة حتى تستطيع أن تطير وتأكل بشكل مستقل.

 اختيار الطيور المناسبة للتزاوج

 

ليس كل زوج من الكناري يصلح للتزاوج والإنجاب، فهناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار الطيور المثالية لهذه الغاية، وهي:

 

العمر:

 يجب أن يكون عمر الطائر أكثر من ثمانية أشهر، لأنه قبل هذا السن لا يكون جاهزاً للتزاوج. كما يفضل أن تكون الأنثى أصغر في العمر من الذكر قليلاً، حتى يستطيع السيطرة عليها وإقامة علاقة جيدة معها.

الصحة:

 يجب أن تكون الطيور صحية وخالية من أي مرض أو عدوى أو طفيليات، كما يجب أن تكون خالية من أي عيوب خلقية في الأرجل أو الجناحين أو الجسم. يمكن التأكد من صحة الطائر من خلال ملاحظة نشاطه وحركته وشهيته وبريق ريشه وصافراته.

الجنس:

يجب التأكد من أن الزوج مؤلف من ذكر وأنثى، وذلك بالتفرقة بينهما من خلال بعض المظاهر، مثل: لون ريشهم (فالذكور تميل إلى الألوان الزاهية والمتباينة، بينما الإناث تميل إلى الألوان الباهتة والمتقاربة)، وشكل رؤوسهم (فالذكور تمتلك رؤوس أكبر وأطول وأشد انحداراً، بينما الإناث تمتلك رؤوس أصغر وأقصر وأقل انحداراً)، وصوتهم (فالذكور تغرد بصوت عالٍ ومتغير، بينما الإناث تصافر بصوت خافت وثابت).

 

 اختيار التوقيت المناسب للتزاوج

 

لا يحدث التزاوج بين طيور الكناري في أي وقت من السنة، بل هناك فصول محددة تُعد مثالية لهذه الغاية، وهي:

 

فصول التزاوج:

 هي فصول فبراير ومارس وإبريل ومايو، حيث تزداد ساعات الإضاءة في هذه الفصول مقارنة بساعات الاشهر الأخري من السنة.

كناري مصر
كناري مصر
المقالات: 17

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *