معلومات اساسية عن الكناري

الفتره القادمه سوف نتحدث عن الكناري و الكلام سوف يكون موجه أكثر الى اخواتنا و أحبائنا المبتدئين في عالم الكناري والمهتمين بهذا الطائر الرائع.

والحديث يشمل معلومات عامه عن الكناري و التعرف عن موطنه الاصلي ، وانواعه و كيفيه الاهتمام بالكناري ، و المستلزمات الاساسيه الواجب توافرها لدى كل مبتدئ .
وبالتدريج في المواضيع القادمه إن شاء الله سوف اتحدث بعمق اكثر عن انواع الكناري مميزات كل نوع. أفضل طرق الانتاج . امراض الكناري طرق العلاج .

البدايه :-

تعتبر جزر الكناري الواقعة في الساحل الغربي لإفريقيا في المحيط الأطلسي هي الموطن الأصلي لطيور الكناري.
أسم طيور الكناري أخذ من أسم الجزر نفسها ،

طير الكناري البري الأصلي لا يختلف كثيرا عن الحالي بالرغم من التهجين الكثير الذي طرأ عليه. فلون الكناري البري مثل العصفور البري ( الدوري) بني على أخضر. وهي من عائلة طائر (Finch).

تم تربية الكناري لأول مرة في الأسر في القرن السابع عشر ، بعد أن أحضرها البحارة الإسبان إلى أوروبا. أصبح هذا الطائر باهظ ومقتصر في بلاط الملوك الإسبان والإنجليز.
بدأ الرهبان بتربيتها وباعوا الذكور فقط (التي تغني). أدى هذا إلى نقص المعروض من الطيور ورفع السعر.
في النهاية ، حصل الإيطاليون على الاناث وتمكنوا من تربية الطيور. جعلها هذا تحظى بشعبية كبيرة ، مما أدى إلى ظهور العديد من السلالات ، وتكاثر الطيور في جميع أنحاء أوروبا.

حدث الشيء نفسه في إنجلترا. في البداية كانت الطيور مملوكة للأثرياء فقط ، ولكن في النهاية بدأ المواطنون المحليون بتربيتها ، ومرة أخرى ، أصبحوا يتمتعون بشعبية كبيرة. نشأت العديد من السلالات من خلال التربية الانتقائية ، ولا تزال تحظى بشعبية كبيرة اليوم بسبب أصواتها.

من القرن الثامن عشر إلى القرن العشرين ، تم استخدام طيور الكناري والعصافير في المملكة المتحدة وكندا والولايات المتحدة في صناعة تعدين الفحم للكشف عن أول أكسيد الكربون
. قبل 3 عقود وأكثر، كان عمال مناجم الفحم ينزلون إلى العمل، حاملين معهم الكناري في صناديق معينه ، لاحتمالية احتواء تلك المناجم تحت الأرض على غازات قاتلة مثل أول أوكسيد الكربون،
هذا الغاز عديم الرائحة واللون هو قاتل لجميع الكائنات الحية على حد سواء، إلا أن الكناري أكثر حساسية للغاز، ويتفاعل معه بسرعة أكبر وبشكل واضح أكثر من البشر، وبالتالي يتنبه عمال المناجم إلى وجود الغاز السام.

تم حظر استخدام الكناري في المناجم في بريطانيا عام 1986، في ذلك الوقت كان هناك أكثر من 200 طائر كناري في الخدمة، تم استبدالهم بالكاشف الإلكتروني .

……..

عمر الكناري

مع توفير السكن والرعاية المناسبة ، يتراوح عمر الكناري من 10 إلى 15 عامًا.

،،،،،،،،

كيفية رعاية الكناري الخاص بك

طيور الكناري هي طيور اجتماعية ذات ألوان زاهية وصوت مبهر. قوية وسهلة العناية بها ، فهي تعيش بانتظام من 10 إلى 15 عامًا ومن المعروف أنها تعيش حتى 20 عامًا. مع المعرفة الأساسية لرعاية الكناري ، يجب أن تكون قادرًا على إقامة علاقة طويلة مع أحد هذه الطيور الصديقة.

الخطوه الاول

قفص الكناري الخاص بك

شراء قفص كبير. يحب طيور الكناري الطيران من جانب إلى آخر ، مما يجعل من المهم أن يكون لديك قفص عريض ، ولكن ليس بالضرورة طويلًا. ( طيران الكناري أفقي وليس عمودي ) بالنسبة لطائر الكناري ، يجب أن يكون القفص بطول 16 بوصة وعرض 30 بوصة. كلما كان القفص أكبر ، كان أفضل

لايفضل القفص الدائري لان الكناري يستغل زوايا القفص في الهروب و المراوغه وهذا يشعره بالامان اكثر👌
تأكد من أن المنطقة التي تضع بها القفص بها إضاءة جيدة وتهوية جيدة ، بدون تيار هواء. يجب أن يكون بعيدًا عن الأبواب والنوافذ التي تسمح لأشعة الشمس المباشرة . يجب أن يكون بالقرب من جدار واحد لخلق شعور أكبر بالأمان للكناري.علق القفص أو ضعه على حامل ، بحيث يكون القفص مرتفعًا بحوالي 6 أقدام فوق الأرض.

تثبيت المجثمات ، قم بشراء الخشب الطبيعي لتثبيته على طول القفص. ( يفضل أغصان الشجر متعدده السماكه) شراء مجثمات بقطر مختلف لإضافة بعض التنوع والمتعه للطائر
. نظرًا لأن الكناري تحب الطيران أفقيًا ، بدلاً من الطيران لأعلى أو لأسفل ، ضع المجثمات على جوانب القفص ، مقابل بعضها البعض.

نظف القفص بانتظام. والمياه النظيفة وأوعية الطعام.
مرة واحدة في الأسبوع ، استخدم الصابون والماء أو مطهر قفص الطيور لغسل القفص بأكمله. تجنب استخدام المبيض.تنظيف القفص مهم جدا. القفص المتسخ يجعل طائر الكناري عرضة للإصابة بالأمراض.

تغذيه الكناري الخاص بك

يمكن أن تموت طيور الكناري بعد 24 ساعة او اقل بدون ماء.
يجب أن يكون لديك طبق ماء كبير في القفص تعيد ملئه بانتظام.
يجب أن تكون مياه الصنبور جيدة لطيور الكناري. ومع ذلك ، إذا كنت تعلم أن معايير المياه المحلية لديك سيئة ، ففكر في استخدام المياه المعبأة في زجاجات.

بذور الكناري. على الرغم من أنها ليست أفضل مصدر لتغذية الكناري ، إلا أن البذور هي على الأرجح نوع الطعام المفضل. زوِّد الكناري بمزيج بذور مُسمى لطيور الكناري في متجر الحيوانات الأليفة. أطعم الكناري حوالي ملعقة صغيرة من الطعام يوميًا. لا تميل طيور الكناري إلى الإفراط في تناول الطعام ، لذا يمكنك إطعامها أكثر قليلًا إذا كنت تعتقد أن ذلك ضروريًا.

إطعام حبيبات(الباتيهات) الكناري. تعتبر الكريات بديلاً مفضلاً للبذور ، لأنها مصممة لتحتوي على المزيد من البروتينات والفيتامينات التي يحتاجها الكناري. ومع ذلك ، إذا لم يكن الكناري الخاص بك قد تربى على حبيبات ، فمن المحتمل أن يرفض أكلها. يمكنك محاولة تحويل الكناري إلى حبيبات ، ولكن يجب أن تفعل ذلك ببطء وحذر.إذا كنت ترغب في تحويل الكناري إلى حبيبات ، ضع بعضها ببذوره وببطء على مدار 4 إلى 8 أسابيع ، قلل كمية البذور وزد كمية الكريات. إذا كان الكناري لا يزال لا يأكل الكريات ، فلا تتوقف عن إطعامه بالبذور.

أطعم فواكه وخضروات الكناري. يجب أن يتكون حوالي 20-25٪ من النظام الغذائي اليومي لكناري الخاص بك من الفاكهة أو الخضار. اغسل بعض الفاكهة أو الخضار كل يوم مع التقطيع إلى قطع صغيرة جدًا. ضع أقل من ملعقة صغيرة في طبق منفصل. قم بتغيير أنواع الفاكهة والخضروات التي تطعمها بشكل متكرر للكناري.(الأفوكادو سام لطيور الكناري).
الفواكه والخضروات الجيدة تشمل: التفاح ، والمشمش ، والموز ، والتوت ، والبروكلي ، وبراعم بروكسل ، والملفوف ، والشمام ، والجزر ، وجوز الهند ، والذرة ، والتمر ، والتين ، والعنب ، والجريب فروت ، واللفت ، والكيوي ، والبطيخ ، مانجو ، نكتارين ، برتقال ، بابايا ، جزر ، خوخ ، كمثرى ، بازلاء ، فلفل ، أناناس ، رمان ، توت ، سبانخ ، قرع ، فراولة ، بطاطا حلوة ، طماطم ، كوسة،تفاح،جرجير

أطعم بروتين الكناري. إذا كان الكناري الخاص بك يتبع نظامًا غذائيًا للبذور ، فمن المحتمل أنه لا يحصل على ما يكفي من البروتين. هناك طريقة جيدة لتكملة إمداد الكناري بالبروتين وهي إطعام بيضة مسلوقة لمدة 15-20 دقيقة. اتركه يبرد وضع قطعًا صغيرة في طبق المكافأة مرتين في الأسبوع.سوف يفسد البيض بسرعة. قم بإزالة أي بيضة متبقية بعد أربع إلى خمس ساعات من وضعها في القفص.

إبقاء الكناري الخاص بك سعيدًا وصحيًا

توفير الترفيه. يمكن أن تساعد لعبة أو أرجوحة (خارج موسم التكاثر) في القفص في الحفاظ على ترفيه الكناري. ومع ذلك ، فإن الكناري أقل ميلًا للعب بالألعاب من العديد من أنواع الطيور الأخرى. يجب أن تكون لعبة واحدة كافية. المزيد يمكن أن يفسد القفص ويجعل من الصعب على الكناري الخاص بك أن يجد مساحه كفايه للطيران ، والذي يجب أن يكون على رأس أولوياتك.في البرية ، يحب الكناري أن يتدحرج في العشب الرطب. يمكن أن يكون وضع أوراق الهندباء الرطبة أو العشب في قاع القفص بمثابة تشتيت ممتع.

امنح الكناري الخاص بك حمامًا. الكناري يجب أن يعتني بنفسه. سوف تحتاج فقط إلى توفير طبق مملوء بالماء الفاتر. ضع الطبق على أرضية القفص بعيدًا عن مجثم الكناري. ألاطباق البلاستيكية مثالية.
نظف الوعاء يوميًا.

قص أظافر الكناري. يجب قص أظافر الكناري مرتين سنويًا تقريبًا للحفاظ على صحتها. توخي الحذر لانه يوجد وريد داخل الظفر يمكن أن يتسبب في حالة ثقبه في نزيف حاد ومميت. استشر خبير أو طبيب بيطري حول تقنية قص الأظافر المناسبة.

نصيحة

تنصح بيبا إليوت ، طبيبة بيطرية مرخصة: “الطيور الصغيرة مثل الكناري تتعرض للإجهاد بسهولة عن طريق قص الأظافر. ساعد طائرك على التأقلم من خلال تعويده على التعامل معه ولمسه جيدًا قبل تقليم أظافره.”

قم بتغطية الكناري ليلاً. تفضل طيور الكناري النوم في الظلام. إذا كان هناك أي ضوضاء أو أضواء خارجية في منزلك ، فقم بتغطية القفص بمنشفة طوال الليل لمساعدته على النوم.

انتبه للمرض.

طيورالكناري طيور حساسيه للغايه. كن على علم بعلامات المرض ، حتى تتمكن من اصطحاب الكناري إلى الطبيب البيطري إذا كان هناك أي خطأ. انتبه إذا كان الكناري يفتقر إلى الشهية أو يبدأ في فقدان الوزن بسرعة.تشمل العلامات الأخرى للمرض فضلات صفراء او سوداء أو بيضاء ، أو صوت أثناء التنفس ، والخمول ، وسقوط الريش خارج الموسم ، وتكدس الريش.و إذا كان الكناري منتفخًا لفترات طويلة من الوقت ، فقد يكون شديد البرودة ، وإذا أبقى جناحيه بعيدًا عن جسمه وسرواله ، فقد يكون دافئًا جدًا. ستفضل درجات الحرارة من 60 إلى 70 درجة فهرنهايت.

  • سؤال وجواب خبير
  • سؤال
  • ماذا علي أن أفعل إذا كان الكناري لدي إسهال؟
  • طبيب بيطري
  • تأكد من نظافة القفص. قم بإزالة بواقي للفضلات . توقف عن إطعام أي طعام طازج ، وخاصة الخضار ، وحاول تقديم بعض الأرز البني المطبوخ للأكل. يعتبر الجفاف خطرًا كبيرًا ، لذا راقب الطائر عن كثب ، وإذا استمر انتفاخ الريش والخمول ، فاطلب فحصًا بيطريًا على الفور.
  • سؤال
  • هل الكناري بحاجة إلى الحصى؟
  • لا. يشكل الحصى الكبيره خطر انحشار في القناة الهضمية لأنه غير قابل للهضم. تتمتع الكناري الأليفة بنظام غذائي أفضل بكثير من الطيور البرية ، وبالتالي فهي لا تحتاج إلى طحن البذور الخشنة والمكسرات بنفس الطريقة التي تتبعها الطيور البرية. ومع ذلك ، من الجيد تقديم مصدر قابل للتفت من الحصى ، مثل الحبار أو قوقعة المحار المطحونة ، تشعر بسعادة أكبر في إعطاء الطيور شيئًا للمساعدة في هرس البذور في الحوصلة.
  • مستلزمات سوف تحتاجها
  • حمام الطيور
  • جودة عالية من بذور الطيور
  • خضروات ذات اوراق داكنة
  • فيتامين مكمل
  • لعب الطيور
  • طبق الماء
  • وعاء طعام
  • قفص

الموضوع من تجميعي ومنقول من بعض المواقع الاجنبيه لضيق الوقت
تحياتي للجميع
هيثم عباس

هيثم عباس
هيثم عباس
المقالات: 3

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *